التايكوندو هو الفن المرافق للإنسان والمزاول من قبله بشكل دائم صغيراً أو كبيراً في جميع أنحاء الجسم. ويكون ذلك بطريقة الهجوم أو الدفاع ضد خصم أو خصوم واللعب بطريقة تكتيكات اللمس كاللكم باليدين (جيرجي) أو الركل بالقدمين (تشاجي) مباشرة وفي أهداف صغيرة جداً وكذلك لحماية النفس ضد الخصوم بتكتيك الضربات مع الدفاع (ماكي). وفي التايكوندو مجموعة أجزاء وحرات تكتيكية متنوعة ومستقلة تدعى أساسيات التايكوندو. وهذه الأساسيات هي المجموعة الارتكازية التي تقوم عليها رياضة التايكوندو وبدون التدرب عليها إجادة ممارستها فلن نستطيع ممارسة التايكوندو بشكل صحيح وقوي. وتتألف أساسيات التايكوندو من ثلاثة أقسام هي : الوقفات (سوجي) الصد (ملكي) الهجوم (كايسول). 2- البومســا
1– أصل البومسا :
إن بومسا التايكوندو قد تم تصميمها لمواكبة التهديدات الخارجية بشكل مجموعات تضاعف قدرة الفرد على الدفاع . لهذا فإن ممارسة البومسا يجب أن يكون سهلاً وخالياً من التعقيد وقد تم تنظيم البومسا ليكون أداءها عملياً وذات خبرة معاً وذلك بمساعدة علم الفلسفة والطب . ويعتقد انه في العصور السابقة كانت البومسا تمارس من قبل الطبقات الحاكمة وأول بومسا ظهرت في القرن الأول في مملكة كوجوريو .
2– تعريف البومسا :
مفهوم بومسا التايكوندو يقصد به الهيئة أو الشكل الذي يقوم به المتدرب. وهي مجموعة حركات يقوم بها المتدرب ويؤديها بشكل صفوف متحركة بطريقة منظمة ومتتابعة ضد الخصم (التخيلي) أو أكثر من خصم مستخدماً أساليب التايكوندو المختلفة من الضرب والصد بواسطة اليد والقدم. إن كل وضعية من البومسا تم توارثها من تأريخ قديم يرجع إلى 5000 عام ومن المنظور الفني فإن البومسا نفسها هي التايكوندو والحركات الأساسية ماهي إلا حركات مبدأيه للوصول إلى البومسا . وإن القتال هو تطبيق عملي للبومسا وروح التايكوندو لسيت مبنية على مجموعة من الوثائق التاريخية والفلسفية بل موجودة في حركات البومسا. ومن خلال ممارسة بومسا التايكوندو يمكننا تعلم كيفية اللجوء إلى فنون اليد والقدم وتغيير المواقف في القتال والمشاجرة الحقيقية وذلك حسبما درس في أساسيات التايكوندو. كما أن البومسا تعطينا مؤشرات على تحسين مرونة الجسم والمهارة في قوة السيطرة والتوازن وكذا السيطرة على التنفس والنظر كما تساعد على غرس روح الفن من خلال الانضباط النفسي. ويبلغ عدد بومسا التايكوندو سبعة عشر بومسا من الحزام الأبيض حتى الحزام الأسود 9 دان هذا بالإضافة إلى عدد 8 بومسا هي بومسا (بالجو) وهي بومسا تدريبية غير إلزامية على لاعبي التايكوندو ولا تدخل ضمن برامج فحوصات الأحزمة.
3– مظاهر البومسا:
البومسا هي مجموعة حركات لتكنيكات الهجوم والدفاع والتي يمكن ممارستها حتى بدون تواجد المدرب وبما يتوافق مع الحركات الثابتة ويمكن التدرب على البومسا عن طريق خط مرسوم أو وهمي حيث يتم وضع علامة لموقع القدم وخط التحركات المطلوبة.
4 – اعتبارات وإجراءات التدرب على البومسا:
إن البومسا عبارة عن مجموعة من الحركات المتغيرة للهجوم والدفاع ولهذا يجب مراعاة هذه الحركات وحركات الجسم والعيون والتنفس .. الخ. والخطوات التي يجب التنبه لها هي كالتالي:
أ)التفهم الكامل لملامح البومسا ومكوناتها. ب)الحفظ التام لخط البومسا والتحركات والاتجاهات. ج)خلال تطبيق البومسا يجب الأخذ بالاعتبار التالي : (العيون – تحرك مركز التوازن - السرعة العاليةوالمنخفضة – القوة الضعيفة والقوية – النفس ) .
5– تدريب البومسا :
إن كمــال تعلـم البومسا يمكن الوصول إليه بالتمرين الجاد خلال خمس خطوات هي :
أ)الأجزاء المكونة : أول خطوة هي تعلم أجزاء البومسا - التركيز الروحي – العيون – زوايا التحركات – الدقة في الحركات.
ب)المظاهر والملامح : الخطوة التالية هي التوازن – القوة – النعومة – السرعة المنخفضة أو المرتفعة – النفس – خط البومسا.
ج)الاستخدام العملي : يجب أن يقوم الشخص بتطبيق ما تعلمه في البومسا عملياً.
د)الأسلوب الشخصي : يقيم الشخص ما تعلمه مقارناً ذلك ببنيته الجسمية وسرعته وقوته وقوة العضلات ونقاط التركيز في التمرين ويضعها في أسلوبه الخاص.
هـ)الإنجاز : يصل الشخص إلى تطبيق البومسا كاملة باتقان تكنيكات التايكوندو بالإضافة إلى روح التايكوندو.
6– أصناف البومسا:
تصنف البومسا بالتكنيك والمحتوى ونقاط الضعف ويمكن تقسيمها إلى ثلاثة أقسام:
أ)التكنيك : وتعنى جميع الأجزاء الفنية في البومسا فالتايكوندو تعني الفن العسكري للقتال ولهذا فإن التصنيف العملي للأجزاء مهم جداً.
ا)بومسا تحتوي على تكنيكات مختلفة : وتحتوي على كثير من التكنيكات في الركل والصد . حيث يجب اختيار هذه التكنيكات العملية الموجودة في البومسا والتدرب عليها.
2)بومسا تحتوي على تكنيكات عملية : وهي التكنيكات المستخدمة في التطبيق عملياً وتضم تكنيكات الضرب(تشجي) والصد(ماكي) وتضم أيضاً مجموعة متوزانة بين الضرب والصد.
3)بومسا تحتوي على تكنيكات بسيطة : يمكن تقسيمها إلى مسارات أساسية ومسارات متقدمة حيث في المسارات المتقدمة يتم التدرب على القوة الداخلية للجسم والتحكم بالنفس أيضاً.
4)المضمون والمحتوى: إن مضمون حركات البومسا يختلف طبقاً لجزئية الوضعية والتكنيك لليد والقد 3- القتـال
1) ما هو الكيوروجي : تعتبر التايكوندو لعبة قتالية تحوي قوة التكسير مع مهارات الركل بالقدم والضرب بالقبضة في آن واحد ، وتحوي حركات فنية راقية حتى خارج نطاق تصورنا. إن القوة الجسمانية والتكنيك والقوة العقلية هي المكونات الثلاث للقتال (كيوروجي) ويجب أن تتركز ممارستها حول تطوير القوة الروحية أكثر من القوة الجسمانية. تكنيكات التايكوندو وتصنيفها : أ-تكنيكات اليد : تستخدم اليد والذراع في نزال التايكوندو بحيث يسمح باستخدام القبضة المستقيمة فقط ، بينما الهجوم بالقبضة على الوجه ممنوعاً ، وهناك مهارتان للهجوم هما الضرب بالقبضة تجاه وسط الجسم والصدر . تكنيكات اليد : 1. الكــم . 2. الصـــد . 3. الضـرب. 4. الطعـن. ب - تكنيكات القدم : تتضمن تكنيكات القدم مدى وصول القدم إلى مجال أبعد وفي نزال التايكوندو تستخدم أساساً مهارات الركل تبعاً لتحركات القدم . ويسمح فقط باستخدام الأجزاء الكائنة تحت رسغ القدم للضرب بالرجل في البطولات. 2) الخطوات الأساسية لتعليم الكيوروجي (القتال) أ - الوقفة (الهيئة) : تكون هيئة الوقوف للقتال (النزال) بفتح القدمين فتحاً واسعاً وثني الركبتين قليلاً مع ميلان الجسم جانباً ويكون اتجاه مشط القدمين مائلاً للجانب . كما تكون القبضتان محكمتا الإغلاق وتكونان في وضع الاستعداد أمام وسط الجسم للصد أو الضرب. ب - التكنيكات الأساسية : 1)اللكــــم : -اللكم الأمامي بالقبضة . -اللكم الخلفي بالقبضة . -اللكم الأمامي بالقبضة مع صد خلفي للمهاجم بالذراع. -اللكم الخلفي بالقبضة مع صد أمامي للمهاجم بواسطة الذراع. 2)الركـــل : -الركل الأمامي -الركل الدائري -الركل الخلفي -الركل الجانبي -الركل الدائري -الركل الدائري الخلفي -الركل الدافع -الركل الهابط من الأعلى ج - صلة تكنيكات الركل الأساسية وأسس التطبيق 1)ركلات متواصلة : توجيه متواصل لتكنيك ركل واحد فقط بالرجل اليمنى واليسرى بالتناوب . 2)ركلات متجمعة : توجيه ركلات مختلفة بالرجل اليسرى والرجل اليمنى بالتناوب . د - طريقة تعليم التكنيكات الأساسية للركل : البدء برفع الركب ( الحركة الثانية لتحركات الركل ) 1)رفع الركبة اليسرى واليمنى بالتتابع مرة واحدة لكل منهما. 2)رفع الركبة مرتين لكل رجل واحدة تلو الأخرى . 3)التقدم بخطوة للأمام مع رفع الركبة واحدة تلو الأخرى . ( تحركات القدم ) وتعني جميع الحركات التي يتم تطبيقها بالقدم وتتضمن حركات (التمويه – المسك – الرفع – التغيير - الدفع – التجنب – الدوران - الفتل - المقاومة – الخطافية – المشي) 3)الحركات الأساسية للقدم : أ-الحركات من وضعية الوقوف : 1)هيئة باتنج ( هيئة وقوف الاستعداد ): هي الهيئة الأساسية والاستعداد للحركة القادمة مع تهيئة الجسم إيقاعياً من وضعية الثبات باستخدام جميع أجزاء القدم. 2)هيئة التغيير ( تغيير وجهة الجسم من اليسار لليمين والعكس ) : وهي تحركات القدم مع تغيير جهة الجسم العلوي بتقاطع الرجلين اليمنى واليسرى في نفس الوقت من وضعية
ج - التحركات العكسية (للوراء) : 4) الخطوة للوراء . الخطو للخلف لجعل الرجل الأمامية في وضعية الرجل الخلفية. 5) المشي المتصل للخلف : تحرك الرجلين الأمامية والخلفية للخلف معاً. 6) فتل (لف) الجسم: الخطو للخلف بالرجل الأمامية وبنفس الوقت مهاجمة الخصم بالرجل الخلفية. د - تدريب التكنيكات الأساسية: 3) الدريب الفردي لحركة واحدة وتباعاً. 4) التدريب المتواصل لحركات مختلفة. (هيئة الوقوف – هيئة التحرك – المشي الأمامي - المشي المتصل – المشي الخلفي – مسك الرجل الأمامية - مسك الرجل الخلفية – التحرك السريع – سحب الرجل الأمامية – التحرك للخلف – لف الجسم – نصف دوران – المشي المعكوس الخلفي المتصل ) 3) طريقة وصل الركلات الأساسية لكل حركة بالرجل. 4 ) تعليمات استعمال الهدف: المقصود هنا هو تطوير الدقة في اللكم والركل للمناطق التي يتم مهاجمتها بهجوم فردي أو هجوم متواصل. * إصابة الهدف باستخدام الهدافات ( المت ) : أ) كيفية استخدام الهدافات ( المت ) 1) المسك القائم للأعلى : ويستخدم للتدرب على تكنيكات الهجوم وضد الأجسام القريبة باستخدام الحركات القصيرة مثل توجيه ركلة دائرية ( توليو ) مع ثني الركبة. 2) المسك المائل: حيث تستخدم للتدرب على القتال الحقيقي وحيث يتم دفع الخصر للداخل ومهاجمة الهدف من مسافة جيدة وبسرعة فائقة ويكون مسك الهدافة بدرجة ميل 45ْ للأسفل. 3) المسك للأسفل: وتستخدم لممارسة الركل للأسفل بوضع الخصر ووسط الجسم تحت الهدف يمكس (المت) الهدافة أفقياً مع خفضها للأسفل لتوسيع منطقة الركل للأحسن. 4) ارتفاع الهدافة (المت): البدن: مسكل الهدافة بيد مستقيمة للأمام ما بين السرة وفم المعدة للمساعد. الرأس : مسك الهدافة بيد مستقيمة للأمام على إرتفاع حواجب الوجه للمساعد. 5) مسافة الهدافة (المت) يتم التحكم بالمسافة تبعاً لتكنيك الركل الذي سيتم تطبيقه ويقوم المدرب أو مساعده بمساعدة اللاعب وتوجيهه للمسافة التي تجب مع مسك الهدافة بطرق مختلفة إما مستقيمة أو مائلة أو للأسفل . 6) تحذيرات : في حالة أن المساعد لا يستطيع مسك الهدافات بالطريقة الصحيحة فإن هذا يجعل الممارس أو اللاعب يقوم بأداء الحركات بطريقة خاطئة وتحركات غير طبيعية مما يؤثر ويضر بهيئة الجسم . 7) طرق أخرى للمسك : المسك المقلوب : تكون اليد للأعلى والهدف للأسفل . المسك المنخفض : وتكون اليد والهدف منخفضان معاً. ب) تعليم الخطو (المشي) باستخدام الهدافات (المت). 7) الحركة البسيطة (الدقة) التمرين للجهتين مرتين. 9) ثلاث مرات متصلة والتركيز على الهجوم. 10) أربع مرات متصلة مرتين لكل جهة. 11) التمرين على الهدف المتحرك. 12) التمرين على حركات دورانية وبخط مستقيم معاً. 5) أساسيات تدريب (تعليم) القتال(الكيوروجي) : من الحركات البسيطة إلى الحركات المعقدة ومن النزال المتفق عليه إلى النزال الحر. أ - التدريب (التعليم) بدون استعمال الواقيات: وعلى سبيل المثال الركلة الدائرية (توليو). 5) القتال باستخدام الركلة الدائريـــــــــــة. 6) القتال باستخدام الركلة الدائرية للرأس. 7) القتال باستخدام الركلة الدائرية للرأس والبدن. القتال باستخدام الركلة الدائرية والقبضة. ب) التدريب(التعليم) باستعمال الواقيات: تنبيهات في هذه الحالة: 6) ضرورة التأكد من استخدام واقيين أو أكثر لمنع المساعد من الإصابة. 7) يجب أن يقف المساعد في المكان الصحيح بحيث يتيح للمتدرب القيام بركلات كافية دقيقة ومتناغمة. يجب على المساعد أن يحافظ على المسافة اللازمة ويقوم بالتغيير تبعاً لركلات المتدرب كالتحرك للداخل أو للوراء أو الوقوف. 9) على المتدرب أن يكون حريصاً بعدم إصابة المساعد في الوجه عند التدرب على حركات وتكنيكات مهاجمة الوجه. 10) الهجوم أولاً - التمرين مرة واحدة - التمرين مرتين - الهجوم في النهاية - هجومات متعددة ……..طرق التمرين.
4- العروض
العـروض
تعتبر العروض في التايكوندو من أبرز المواد التي ينظمها منهاج التايكوندو وهي ذات أهمية قصوى حيث وأنها تبرز جماليات لعبة التايكوندو وتساعد بشكل كبير على نشر وتطوير التايكوندو وذلك من خلال الانطباع الجميل الذي تتركه في نفوس المشاهدين لعروض التايكوندو . ولنجاح هذه العروض وخروجها إلى المشاهدين بالشكل المطلوب يجب الأخذ بنظرية العروض والتي نلخصها في النقاط التالية :
1) عموميات : - ما هي عروض التايكوندو -أهداف العروض . -أهمية العروض.
2) مفهوم القواعد الأساسية: - قواعد الأهداف المعقولة للعروض. - أساسيات الضرب. - أساسيات التمرين المتواصل. - أساسيات الأداء.
4)مضمون تكنيكات العروض: - جلسات التركيز – الجلوس والتنفس وغيره قبل البدء. -الحركات الأساسية والمتجمعة. -البومسا. -التكسير الأساسي باستخدام القوة البدنية (تكسير بحركات فنية راقية). -القتال . -الدفاع عن النفس ضد عدة مهاجمين أو ضد أسلحة والدفاع تبعاً للموقف(تكنيكات خاصة) . -تمثيل التايكوندو (تمثيلية مشاجرة). - طريقة التمرين (ركلات متصلة في إصابة الهدف).
6)تأثيرات العروض . -عمل برنامج العروض . -تأثيرات الظروف . -تأثيرات استخدام الأدوات. -أعضاء الفريق والبنية.
7)أدوات العروض : -استعراض أدوات العرض اللازمة للتكسير. -نوعيات الأدوات اللازمة للتكسير. -طريقة مسك مواد التكسير. -إتباع قوانين السلامة في التكسير. -الطرق الصحيحة لتكسير فعال. -تحفيز مواد التكسير.
الإعداد وتجهيز طرق العروض : -اختيار نوعية العرض تبعاً للمناسبة. -تحديد التأريخ والوقت. -تحديد المكان. -اختيار اعضاء الفريق. -مستوى الحضور . -الوقت اللازم. -برنامج العروض . -برنامج التدريب. -تصحيح بعض الأوضاع والأخطاء. -تقسيم الأدوار على الفريق. -التأكد من المواد اللازمة كالبدل والأخشاب والمواد ….وغيرها . -عمل بروفة قبل العروض. -تقديم العرض كما تم التخطيط له.
9) أشياء أخرى: -برنامج العرض يجب أن يتوافق مع أساسيات التايكوندو وقوانينها . -تجنب أي عنف أو حركات غير مرغوب بها. -تجنب أي اجزاء مضحكة في البرنامج. -العروض يجب أن توافق الحالة البدنية للأفراد. -التقيد بموعد البدء والانتهاء. -تجنب التكنيكات الصعبة في الجو البارد. -إخلاء أرض العروض من أي معوقات قبل البدء. -الاستعداد للجو إذا كان الجو في ساحة مكشوفة. -الأوامر اللفظية والصراخ يجب أن يكون عالياً. -تجنب الاصابات بسبب الاجزاء المسكورة أثناء التمرين. -عند الحركات السريعة يمكن البدء بإظهارها بطيئاً حتى يفهمها الجمهور. -التخلص من جميع الأجزاء المكسورة وتنظيفها عن الأرض بعد العرض مباشرة.
10) مناسبات العروض: - عروض للمدارس العامة بمختلف مستوياتها. - عروض للمنتخب الوطني للناشئين والكبار. - عروض الفريق الكبير بافتتاح بطولة العالم أوأولمبياد أو ماشابه . - بث تلفزيوني أو خلال بث دعاية أفلام أو برنامج رياضي